أمور لاتعد من المفطرات في رمضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان :
1- : الطعام الذي يبقى بين الاسنان ولا يستطيع العبد دفعه فابتلعه هل يعتبر مفطرا ؟ حكى ابن المنذر الإجماع على أن الصيام هنا صحيح لا يفسد .
2-: الاستعاط إدخال الماء عن طريق الأنف , ذهب أبو حنيفة والشافعي وأحمد إلى أنه مفطر مطلقا , وخالف مالك وقال : انه ليس مفطرا إلا اذا دخل أووصل الحلق , وهذا الذي نصره ابن تيمية وهو الصواب , فلو كان مفطرا بمجرد وصوله الى الدماغ ونحوه لدلت عليه الشريعة فلا يمكن أن يكون هناك مفطرا للصيام لم تبينه شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما قرر هذا ابن تيمية في بحث نافع .
3-: الكحل والعطر
4- : البخور ذهب ابن تيمية الى انه ليس مفطرا لأنه ليس طعاما ولا شرابا لاسيما اذا تذكرت واستحضرت بان الصحابة الكرام كانوا يطبخون طعامهم وغداءهم على الحطب فكان يخرج الدخان ولابد وأنه كانوا يستنشقونه فلو كان مفطرا لبينه محمد صلى الله عليه وسلم
5-: النخاعة وتسمى النخامة في مذهب احمد قولان وأصحهما انه ليس مفطرا لأنه لو كان مفطرا لبينه صلى الله عليه وسلم لاسيما مع مسيس الحاجة اليه
6- : الإبر والحقن الغير المغذية
7 :تذوق الطعام
8-القيء من غير عمد
9-القبلة من غير إنزال فهي غير مفطرة بالإجماع كما حكاه ابن قدامة ويدل عليه ما تقدم من حديث عائشة رضي الله عنها , وقد ثبت التقبيل عن جماعة من صحابة رسول الله كابي هريرة وأبي سعيد وابن عباس ..
10- : الامذاء
11-لحجامة فيها خلاف كبير بين العلماء ولكل دليله والاحوط تركها
12-السواك في نهار رمضان لاحرج في ذلك واستعمال فرشاة الاسنان مع الحرص على عدم نزول الماء الى الحلق
13-الاكل او الشرب ناسيا فصيامه صحيح
بل من جامع ناسيا فصيامه صحيح لعموم رفع المؤاخذة في النسيان ) ربنا لا تؤاخذنا أن نسينا او اخطأنا
14-: ما دخل في فم الصائم بلا قصد فانه لا يفطر إجماعا
والله أعلم